مناهج مصرية يرحب بكم ويدعوكم لتحميل اقوى وافضل مذكرات الشرح والمراجعات النهائية والاخيرة مع قرب امتحانات الترم الاول فى يناير 2015 | كتاب انقاص الوزن 20 كيلو فى 60 يوم هدية من مناهج مصرية | شرح بالصور لطريقة التحميل من مناهج مصرية |






تحليل نتيجة الثانوية العامة فى الامارات

المرحلة الثانوية - الامارات


اضافة موضوع جديد  إضافة رد
قديم 07-10-2012, 08:14 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المدير العام
إحصائية العضو






  التقييم المدير العام على طريق التميز

المدير العام غير متواجد حالياً

 


المنتدى : المرحلة الثانوية - الامارات
افتراضي تحليل نتيجة الثانوية العامة فى الامارات



أعلن مجلس أبوظبي للتعليم عن زيادة في عدد الطلبة الحاصلين على نسبة 99٪ فما فوق في الثانوية العامة، قدرها 71٪ مقارنة بالعام الماضي، وتحقيق 2801 طالب نسبة تجاوزت 90٪. فيما حقق 1109طلاب معدل 95٪ فما فوق، بنسبة بلغت 11٪ من طلاب الثانوية العامة.
وتفصيلاً، قال مدير عام المجلس، الدكتور مغير الخييلي، خلال مؤتمر صحافي عقده أمس، لإعلان تقرير نتائج الثانوية العامة 2011-،2012 إن 65 طالباً تمكنوا من تحقيق نسبة 99٪ العام الجاري، مقابل 38 طالباً العام المنصرم، كما ارتفع عدد الطلبة الحاصلين على 95 ٪ فما فوق من 851 طالباً وطالبة العام الماضي إلى 1109 طلاب وطالبات هذا العام، بزيادة 258 طالباً وطالبة، فيما ارتفع عدد الطلبة الحاصلين على 90٪ فما فوق من 2365 طالباً وطالبة العام الماضي إلى 2801 طالب وطالبة العام الجاري، بزيادة 436 طالباً وطالبة.
وأكد أن النسبة العامة للنجاح في القسم الأدبي ارتفعت من 79٪ العام الماضي الى 82٪ العام الجاري، فيما ارتفعت النسبة بالقسم العلمي من 84.5٪أ إلى 85٪.
وبلغ عدد طلبة الثانوية العامة في أبوظبي 12 ألفاً و451 طالباً وطالبة، فيما بلغت نسبة النجاح 81.1٪، مقابل 5.3٪ رسوب، و13.1٪ دور ثانٍ. وبلغ عدد طلاب المدارس الحكومية 9530 طالباً وطالبة، سجلوا نسبة نجاح بلغت 82.4٪ مقابل 13.4٪ دور ثانٍ، و4.3٪ رسوب. أما عدد طلاب المدارس الخاصة التي تطبق منهاج الوزارة، فبلغ 2900 طالب وطالبة، سجلوا نسبة نجاح بلغت 78.7٪ مقابل 12.5٪ دور ثانٍ و8.8٪ رسوب.
وقال الخييلي إن ما حققه طلبة أبوظبي هذا العام من تقدم ملحوظ، كأقرانهم في مختلف مناطق الدولة، خصوصاً المتفوقين والمتميزين منهم، يؤكد تزايد وعيهم وحرصهم على مستقبلهم ليكونوا كوادر وقادة فاعلين يسهمون بدور فاعل في تعزيز مسيرة نهضة الوطن وتقدمه، مشدداً على أن نتائج طلبة أبوظبي في الصف الـ12 بقسميه العلمي والأدبي أظهرت استمرار التقدم والتطور في منظومة التعليم من عام إلى آخر، حسب ما هو مرسوم ومخطط له، وفق استراتيجية مجلس أبوظبي للتعليم.
وأوضح أن المعدل العام للرسوب انخفض من 6.1 ٪ العام الماضي إلى 5.3٪ العام الجاري، وقابله ارتفاع في نسب النجاح من 74.7٪ إلى 81.6٪.
وتابع أن نسبة النجاح في المدارس الحكومية ارتفعت من 76.6٪ إلى 82.4٪، مقابل انخفاض في عدد طلاب الدور الثاني من 19.6٪ إلى 13.3٪، لافتاً إلى أن المدارس الخاصة شهدت ارتفاع نسبة نجاح الدور الأول من 68.4٪ الى 78.7٪، وانخفاض نسبة الرسوب من 13.7٪ إلى 8.8٪، مشيراً إلى أن معدلات النجاح في إمارة أبوظبي تأتي في المرتبة الثانية مقارنة بدول منظمة التعاون والتنمية o.
وقال إن إجمالي عدد الحاصلين على معدل 90٪ بلغ 2801 طالب وطالبة (بينهم 958 مواطناً ومواطنة)، بمعدل 28٪ من إجمالي الناجحين، مسجلاً ارتفاعاً عن العام الماضي، بلغت نسبته 18٪. وبلغ عدد طلبة العلمي منهم 1798 طالباً وطالبة (بينهم 340 مواطناً ومواطنة) في حين عدد طلبة الأدبي 1003 طلاب وطالبات، (بينهم 618 مواطناً ومواطنة).
وتابع الخييلي أن 1109طلاب وطالبات حققوا معدل 95٪ وأكثر، بنسبة بلغت 11٪ من طلاب الثانوية العامة (بينهم 251 مواطناً ومواطنة) هم 853 طالباً وطالبة في القسم العلمي بنسبة 17٪ (بينهم 96 مواطناً ومواطنة) و256 في القسم الأدبي بنسبة 3.3٪ (بينهم 155 مواطناً ومواطنة) فيما حصل 65 طالباً على معدل أعلى من 99٪ هم 59 طالباً من القسم العلمي (بينهم مواطن واحد) وستة طلاب من القسم الأدبي (بينهم ثلاثة مواطنين).
وأكد ارتفاع متوسط معدلات الطلاب بنسبة تقدر بـ2.3٪ سنوياً مقارنة بالأعوام الثلاثة الماضية، وارتفاع متوسط معدلات الطلاب بنسبة ما بين 2.1٪ و2.5٪ سنوياً على مستوى القسمين الأدبي والعلمي ذكوراً وإناثاً. وقال الخييلي إن «نتائج معدلات نجاح الطلبة في المواد الدراسية أظهرت تحسناً ملحوظاً في أداء الطلبة خلال العام الدراسي الجاري، مقارنة بالعام الذي سبقه، ففي اللغة الإنجليزية ارتفعت معدلات النجاح في القسم الأدبي من 68.6٪ إلى 73.4٪. وبالنسبة إلى طلبة القسم العلمي زاد معدل النجاح في اللغة الإنجليزية من 84.3 ٪ الى 87.8٪، وهذا التحسن الذي يحدث سنوياً في اللغة الإنجليزية انعكس إيجابياً على أداء الطلبة في اختبار (السيبا)، وهو ما يفسر الارتفاع المستمر في زيادة نسبة نجاح الطلبة بالقسمين في هذا الاختبارات من 3٪ الى 12٪ خلال السنوات الأربع الماضية بالنسبة للطلبة الراغبين في الالتحاق بالجامعات». وأضاف: «في مادة اللغة العربية، أظهرت النتائج ارتفاع معدل نجاح الطلبة في القسم الأدبي من 73.4٪ إلى 77٪ فيما ارتفع معدل نجاح طلبة القسم العلمي من 87.7٪ إلى 90.4٪. وفي مادة الرياضيات، ارتفع المعدل العام للنجاح لطلبة القسمين العلمي والأدبي من 80.9٪ العام الماضي إلى 84٪ العام الجاري، وفي الفيزياء زادت نسبة نجاح الطلبة من 9.76٪ إلى 4.81٪. أما في مادة البيولوجي (الأحياء) فارتفع معدل نجاح الطلبة من 80.9 ٪ إلى 83.3 ٪ وفي مادة الكيمياء ارتفعت نسبة نجاح الطلبة من 81.3٪ إلى 83.2٪». وأوضح الخييلي أن «هذا الارتفاع المستمر في نتائج الطلبة في مدارس الإمارة، مؤشر إلى التأكيد على المستوى المتقدم للمنظومة التعليمية في مدارس أبوظبي، بعد التحول من نظام التعليم القائم على الحفظ والتلقين إلى التعليم الذي يقوم على الفهم والتفكير المنطقي والبحث العلمي وحلّ المسائل والمشكلات، واستخدام التقنيات الحديثة، واكتساب مهارات اللغتين العربية والإنجليزية، وتعليم الطالب العمل ضمن الفريق» مشدداً على أن «جهود المجلس تركز بصورة أساسية على تزويد الطلبة بالمهارات العلمية والتقنية واللغوية المطلوبة، وإعدادهم بطريقة صحيحة للالتحاق بالتعليم العالي، بما يؤهلهم لسوق العمل في التخصصات كافة، حتى لا يواجهوا أي صعوبات في المستقبل».

وفى سياق مختلف

كشف استطلاع بين الـ20 طالباً أوائل الثانوية العامة العام الجاري، عن تلقي 70٪ منهم دروساً خصوصية في مادة أو أكثر، وذلك لضمان تحصيل وفهم أكبر، فيما ذكر 50٪ من الطلبة الذين لم يتلقوا دروساً، أنهم أبناء معلمين، وتلقوا مساعدة ودعماً خارج المدرسة، لكن من دون مقابل، فيما كانت مادة الفيزياء هي أكثر المواد التي حصل فيها الطلبة على دروس، تلتها الرياضيات، والكيمياء، والاقتصاد، وأفادت وزارة التربية والتعليم، ومجلس أبوظبي للتعليم، بأنهما يعاقبان من يثبت أنه أعطى دروساً بأجر من المعلمين التابعين لهما، ووصفا الدروس الخصوصية بأنها «عمل غير أخلاقي».
وتفصيلاً، أكد الطبة الأوائل على الثانوية العامة هذا العام، الذين لجأوا إلى الدروس الخصوصية، أن هذا التصرف لا يعتبر انتقاصاً من قدر المدرسة ومعلم الصف، لكنه نوع من التحصيل الدراسي الإضافي، وتحقيق فهم أكبر، لضمان الحصول على الدرجات النهائية، للمحافظة على تفوقهم، خصوصاً أن اختلاف المعلمين، ينتج عنه معلومات أكثر، ووجود أكثر من طريقة للتفكير والإجابة.
وقال الطالب الحاصل على المركز الثاني على مستوى الدولة في القسم العلمي، أحمد رشوان، إنه تلقي درساً خصوصياً في مادة الفيزياء، عازياً ذلك إلى أن «منهاج المادة يحتاج إلى شرح بصورة أكبر وأوضح مما هو موجود في الكتاب المدرسي، لأنه غير كافٍ»، وفق رأيه.
وكشف أن أكثر من ستة طلبة من الأوائل تلقوا درساً خصوصياً في الفيزياء عند المدرس نفسه، مشيراً إلى أن منهاج الفيزياء يحتاج إلى ترتيب خاص لفهمه، والتفوق فيه، وأن هذا المعلم معروف في منطقة الفجيرة التعليمية بأنه رقم واحد.
فيما أكدت الطالبة، الرابعة على القسم العلمي، بيان علي، أنها كانت تذاكر يومياً ما يقارب سبع ساعات، وتراجع دروسها أولاً بأول، وتنظم وقتها بصورة جيدة، مشيرة إلى أنها تلقت درساً خصوصياً في مادتي الفيزياء والرياضيات، لضمان تحقيق درجات مرتفعة، خصوصاً أنهما مادتان تحتاجان إلى فهم دقيق، ولا تحتملان المجازفة أو الاستنتاج.
وذكرت الطالبة السابعة على القسم العلمي، ديما حسين، أنها تلقت درساً خصوصياً في الكيمياء، لافتة إلى أنه لا مانع للطالب من تلقي درس خصوصي بشرط ألا يكون مضيعة للوقت.
وأفادت الطالبة الحاصلة على المركز الثالث في القسم الأدبي، فاطمة عبدالله، بأن نظام الفصول الثلاثة، ساعد الطلبة كثيراً، وقسم المنهج، وقلل من احتياجهم الدروس الخصوصية، مشيرة إلى أنها تلقت درساً خصوصياً في مادة الفيزياء فقط، كونها مادة تحتاج إلى فهم كبير، ولا يمكن الاكتفاء فيها بالكتاب المدرسي وشرح معلم الصف.
ورأت الطالبة الحاصلة على المركز الرابع، شيماء عبدالتواب، أنها تلقت دروساً خصوصية في مادتي اللغة العربية والفيزياء، وذلك بتشجيع من والديها، لأنهما أكثر مادتين يفقد فيهما الطلبة درجات.





وأرجعت الطالبة السادسة على القسم الأدبي، نور سمير، تلقيها درساً خصوصياً لمادة الاقتصاد، بسبب مرض معلمتها، وعدم إكمالها شرح المنهاج، وتالياً كانت تحتاج إلى دعم ومساعدة خارجية، فيما ذكرت الطالبة الحاصلة على المركز السابع مكرر، أنها لم تكن تحب الدروس الخصوصية، لكنها تلقت درساً خصوصياً في مادة الرياضيات لزيادة معلوماتها.
وذكرت الطالبة الحاصلة على المركز التاسع أدبي، أشواق موسى، أن أصعب مادة واجهتها، كانت اللغة الإنجليزية، لكنها لم تتلقَ فيها درساً خصوصياً، واستعاضت عنه بالحصول على دورات في اللغة في مركز ثقافي.
وأكدت الطالبة الأولى أدبي، هدى أحمد، أنها لم تتلقَ أي دروس خصوصية، وأن المساعدة الخارجية الوحيدة كانت من خلال طباعة شروحات وملخصات من الانترنت. وأيدتها في ذلك الطالبة الحاصلة على المركز الخامس، سلمى مصبح، مشيرة إلى أن معلمات الصف، شرحن المنهاج بكل دقة ومهارة، وساعدن الطالبات داخل الصف وخارجه، ولم يتركهن في أي وقت.
وكشف نصف الطلبة الأوائل الذين لم يتلقوا دروساً خصوصية عن أنهم أبناء لمعلمين، وأفاد الطالب الأول (القسم العلمي)، أحمد ضيفي، بأنه لم يتلقَ درساً خصوصياً بالمعنى الدارج، لأن والده معلم فيزياء، وكان يساعده يومياً، إضافة إلى مساعدة أصدقاء والده من المعلمين، في حال احتياجه أي استفسار أو شرح إضافي، لكنه لم يدفع أموالاً مقابل هذه المساعدة.
وأيدته الطالبة الحاصلة على المركز الخامس، روان حازم، مشيرة إلى أن والدها موجه فيزياء، ووالدتها معلمة، وكانا يراجعان معها المواد الدراسية، ويسهلان لها أي عائق، فيما الطالبة ديما حسين، والدها أيضاً معلم فيزياء، ساعدها كثيراً، وكان بمثابة مدرّس خصوصي طوال الوقت.
وأوضحت وزارة التربية والتعليم أنها تجرّم الدروس الخصوصية، وتعاقب من ثبت أنه أعطى دروس تقوية بأجر من المعلمين التابعين لها، ووصفت الدروس الخصوصية بأنها عمل غير أخلاقي وغير قانوني، والمعلم الذي يلجأ إلى هذا العمل، خصوصاً إذا كان يعمل في المدارس الحكومية التي تحكمها لوائح وقوانين تمنع الدروس الخصوصية، هو معلم يضر الطالب، ويؤثر سلباً في شخصيته، لأنه يعلمه الاتكالية، وينمي فيه العديد من السلبيات التي تتعارض مع معايير بناء الشخصية السليمة التي يحرص المجلس على تنشئتها في الطلبة، ومن هذه السلبيات عدم اعتماد الطالب على نفسه.
وأفاد مجلس أبوظبي للتعليم، بأنه حظر في النموذج المدرسي الجديد، على جميع العاملين التابعين له إعطاء دروس مدفوعة الأجر لأي طالب يدرس في أي مدرسة من مدارس أبوظبي، مؤكداً أن «الحصول على أجر مقابل الدروس من شأنه التسبب في تضارب مصالح، وغير مقبول وفقاً لسياسة وقواعد السلوكيات المهنية والوظيفية المعتمدة لدى المجلس، وتالياً يعتبر غير أخلاقي».

من فضلك شارك برأيك فى هذا الموضوع عبر الفيسبوك.... رأيك يهمنا




jpgdg kjd[m hgehk,dm hguhlm tn hghlhvhj hgehk,dm hguhlm jpldg

رد مع اقتباس
Sponsored Links


اخر 5 مواضيع التي كتبها المدير العام
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
أستاذ ورئيس قسم المسلسل الجديد للنجم عادل امام اخبار الفن والفنانين المدير العام 0 180 12-15-2014 09:07 PM
أجهزة صينية لمنع الغش الإلكترونى فى امتحانات... اقسام تعليمية عامة المدير العام 0 135 12-15-2014 09:02 PM
فضيحة جديدة فى مكتب وزير التعليم سكرتير وزير... اقسام تعليمية عامة المدير العام 0 131 12-15-2014 08:51 PM
وزارة الداخلية تطلب معاون امن من خريجى الاعدادية اخبار مصر المدير العام 0 187 12-15-2014 08:39 PM
عاجل ادراج مجموعة من التظلمات والذين لم يتمكنوا... المعلم المساعد والمتعاقد المدير العام 0 162 12-15-2014 02:53 PM

اضافة موضوع جديد  إضافة رد

مواقع النشر

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نتيجة الثانوية العامة 2012 برقم الجلوس - روابط نتيجة الثانوية العامة 2012 admin نتيجة الثانوية العامة 2014 2 08-08-2013 12:00 PM
الان نتيجة الثانوية العامة 2012 فى قطر admin المرحلة الثانوية - قطر 0 06-24-2012 10:06 AM
نتيجة الثانوية العامة 2012 فى البحرين admin المرحلة الثانوية - البحرين 0 06-24-2012 09:48 AM
إعلان نتيجة الثانوية العامة 16 يوليو المقبل admin نتيجة الثانوية العامة 2014 0 07-01-2011 04:06 PM
نتيجة الثانوية العامة 2010 من هنا admin نتيجة الثانوية العامة 2014 0 07-10-2010 11:48 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.5 Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Trans by
جميع الحقوق محفوظة - مناهج مصرية 2010